مع ظهور نتائج تحاليل الحمل الإيجابية تغمر العائلة فرحة كبيرة، وينتظرون في ترقب شديد قدوم مولودٍ جديد يُضفي عليهم البهجة والسرور، لذا تجدهم يتساءلون باستمرار: تحديد نوع الجنين في الشهر الكام؟
لذا فإن موضوع حديثنا خلال السطور التالية هو الإجابة عن سؤال “تحديد نوع الجنين في الشهر الكام؟”، كما نتعرف على أهم الوسائل الطبية المستخدمة في تحديد نوعه.

تحديد نوع الجنين في الشهر الكام؟

كثيراً ما يُسأل أطباء النساء والتوليد عن نوع الجنين مع بداية الشهر الثاني من الحمل، وتظن بعض الزوجات أن عدم قدرة الطبيب على تحديد نوع الجنين من بداية الحمل هو خطأ أو عجز مهني، وهو اعتقاد غير صحيح؛ إذ لا يمكن لأي طبيب اكتشاف نوع الطفل حتى بلوغه الشهر الرابع، واكتمال نمو أعضاءه التناسلية.
وحتى مع بلوغ الشهر الرابع فقد لا يظهر نوع الجنين نتيجة اتخاذه وضعية داخل الرحم تُخفي أعضاءه التناسلية. 

هل يمكن تحديد نوع الجنين قبل الحمل؟

هناك العديد من الأزواج الذين يدعون الله كثيراً أن يرزقهم أطفالاً ذكورًا، وآخرون قد رُزقوا ذكوراً من الحمل الأول فيدعون الله أن يهبهم إناثاً، وكلاهما يبحث عن وسيلة طبية يمكنها مساعدتهم في تحديد نوع الجنين قبل الحمل.
وبالفعل استطاع الأطباء التوصل إلى تقنية يُمكنها مساعدة كلا الزوجين في تحديد نوع الجنين قبل الحمل، وهي عملية الحقن المجهري.

دور الحقن المجهري في تحديد نوع الجنين 

عملية الحقن المجهري من التقنيات التي تُستخدم بكثرة لمساعدة الزوجات اللاتي تعانين من مشاكل في الرحم أو داخل أنابيب فالوب، والتي تُعيق حدوث الحمل لديهن بصورة طبيعية، كذلك قد تضطر بعد الزوجات إلى الخضوع إليها ممن يعاني أزواجهم ضعفاً أو تشوهاً في عدد الحيوانات المنوية.
يقترح الأطباء خضوع الزوجين ممن يسطيعوا الإنجاب طبيعيًا إلى عملية الحقن المجهري في حال أرادوا تحديد نوع الجنين قبل حدوث الحمل.

Capture

خطوات تحديد نوع الجنين في الحقن المجهري 

تُجرى عملية الحقن المجهري لتحديد نوع الجنين عبر عدة خطوات، تبدأ بمتابعة المبيض وإعطاء الأم مجموعة من الأدوية المنشطة لحث المبيض على إنتاج عدد كبير من البويضات في الوقت ذاته.
الخطوة التالية هي سحب البويضات وجقنها بالحيوانات المنوية التي تحمل الكروموسوم (Y) في حال رغبتهم في إنجاب ذكر، أو تلك التي تحمل الكروموسوم (X) في حال كانوا يرغبون في إنجاب أنثى، وذلك عبر فصل الحيوانات المنوية المستهدف استخدامها بجهاز الطرد المركزي.
يُطلق على عملية حقن البويضات بنوع معين من الحيوانات المنوية باسم إبرة تحديد نوع الجنين، ويمكن معرفة المزيد من التفاصيل عن تلك العملية من خلال الإطلاع على مقال تجربتي مع تحديد نوع الجنين.

نتائج عملية الحقن المجهري في تحديد نوع الجنين ذكر قبل الحمل

بعض الأزواج يتساءلون عن نسبة نجاح العملية، وهنا يجب ذكر أمرٍ هام: تختلف نسبة نجاح العملية ما بين شخص وآخر حسب مفهوم نجاحها بالنسبة إليه؛ فإن كان نجاح العملية يعني تحديد نوع الجنين، فإن العملية تضمن أن تُرزق ذكراً كما أردت، لكن استكمال الحمل من عدمه فهو أمر خاضع لإرداة الله أولاً، ثم خبرة الطبيب واستعداد الرحم لزراعة الأجنة داخله ثانياً.
لذا فإن اختيار المركز الطبي الذي تلجأ إليه لإجراء العملية هو أمر هام للغاية، لأنه يحدد مدى إمكانية نجاح العملية من عدمه.
إلى هنا نكون قد أجبنا عن سؤال “تحديد نوع الجنين في الشهر الكام؟”، آملين حصولكم على أهم المعلومات التي قد بحثتم عنها. نسأل الله أن يرزق الجميع الذرية الصالحة المعافاة.

للاستفسار والحجز عبر الواتساب من هنا

[/vc_column_text]

[/vc_column][/vc_row]

اقرا ايضا : 
نسبة نجاح عملية تحديد نوع الجنين 
تكلفة عملية تحديد نوع الجنين