من بين جميع السيدات الخاضعات لعملية الحقن المجهري هناك نسبة تتراوح بين 50% إلى 59% منهن معرضات لفشل العملية وعدم حدوث حمل.

لذا نجد الكثيرات ممن خضعن لعملية الحقن لديهم تخوّف من نتائج العملية، ويتساءلن: متى يثبت الحمل بعد الحقن المجهري؟

 

 

متى تظهر نتائج الحمل ومتى يثبت الحمل بعد الحقن المجهري؟

بعد إجراء عملية الحقن المجهري وإعادة زراعة البويضات المُخصّبة داخل الرحم بعد انقسامها وبلوغها عدد الخلايا المطلوب تخضع الزوجة إلى عدة فحوصات للتأكد من نجاح العملية وحدوث حمل من عدمه، من أمثلة تلك الفحوصات فحص الحمل الرقمي.

 

  • فحص الحمل الرقمي

فحص الحمل الرقمي من الفحوصات التي يمكن الاستعانة بها مبدئيًا لمعرفة حدوث الحمل من خلال الاستدلال بنسبة هرمون الحمل (HCG) في الدم.

 

تخضع الزوجة لفحص الحمل الرقمي بعد 12 يومًا من زراعة الأجنة في الرحم، بعض الحالات قد تحصل على نتائج إيجابية للفحص، لكن بنسبة منخفضة عن المعدل الطبيعي. في تلك الحالة يجب الخضوع للفحص مرة أخرى بعد مرور 48 ساعة. 

 

  • في حال ارتفاع نسبة الهرمون…

 فتلك دلالة واضحة على نجاح العملية، ويمكننا الانتقال إلى مرحلة أخرى وهي التساؤل عن: متى يثبت الحمل بعد الحقن المجهري؟

  • في حال انخفاض نسبة الهرمون…

  فذلك يعني عدم نجاح العملية، وهو إنذار بحدوث إجهاض في الساعات المُقبلة، وتُعرف تلك الحالة باسم (الحمل الكيميائي) أي الحمل الذي يظهر خلال فحص الدم فقط، ويحدث الإجهاض قبل تكوُّن الجنين.

 

نصائح تُساعدكِ على زيادة فرص الحمل وثباته بعد الحقن المجهري

بعد أن وضحنا الإجابة عن سؤال: متى يثبت الحمل بعد الحقن المجهري، نود أن نطرح عليك نصائح لنجاح الحقن المجهري التي تُعطيك أعلى نسبة نجاح للعملية. 

 

  • الاهتمام بالتغذية الصحية السليمة

التغذية السليمة متكاملة العناصر الغذائية أثناء فترة تنشيط المبايض قبل إجراء عملية الحقن وبعد زراعة الأجنة في الرحم من أهم العوامل المؤثرة على نجاح وفشل العملية.

 

أثبتت بعض الدراسات أن تناول الفاكهة والخضروات الغنية بالفيتامينات والمعادن تسهم في زيادة جودة السائل المنوي. كذلك تناول الوجبات التي تمد الجسم بما يحتاج إليه من بروتينات من أهم عوامل نجاح عملية الحقن المجهري.

 

  • الراحة التامة خلال الفترة الأولى من الحقن 

خلال الفترة الأولى بعد الخضوع لعملية الحقن المجهري وزراعة الأجنة يجب أن تحظى الزوجة بقسطٍ كاف من الراحة والنوم، وأن تتجنب بذل أي مجهود بدني يؤثر على استقرار الجنين في الرحم، مثل:

  • الهرولة (المشي السريع).
  • حمل الأوزان الثقيلة.

ولا ضرر من ممارسة الرياضة لكن باستشارة الطبيب لتحديد التمارين التي يمكنك ممارستها دون أن تعرضك للخطر.

 

  • استشارة الطبيب بشأن الأدوية المتناولة

من الـ ممنوعات بعد الحقن المجهري استعمال الزوجة الأدوية الطبية من تلقاء نفسها، خاصًة الأدوية الستيرويدية وأدوية علاج الاكتئاب. فيجب استشارة الطبيب المختص أولًا حول مرضها حتى لا تستعمل دواءًا يتسبب في فشل الحقن المجهري.

 

فحص السونار وأهميته في الاطمئنان على صحة الجنين 

بعد التأكد من ثبات الأجنة في الرحم يمكنك متابعة طبيب النساء والتوليد الخاص بك باستمرار للخضوع للفحص المستمر بالسونار والتأكد من حالة الجنين في الرحم وتطور نموه.

يمكن إجراء فحص السونار بداية من الأسبوع الثاني أو الثالث بعد نقل الأجنة، إلى نهاية فترة الحمل حتى يحدد الطبيب موعد الولادة. 

يُساعد فحص السونار في اكتشاف الأمراض الوراثية والتشوهات الخلقية التي قد يعانيها الجنين حتى يتمكن الأطباء من الاستعداد لعلاجها خلال الشهور الأولى من عمر الطفل.

 

فترة ما بعد التلقيح المجهري فترة حساسة للغاية، تحتاج إلى الحرص الشديد وتوخي الحذر، والمتابعة المستمرة مع أطباء افضل مراكز الحقن المجهري حتى نتأكد من ثبات الحمل ونمو الجنين بطريقة طبيعية في الرحم.