عندما يتعلق الأمر بالإنجاب، وخصوصًا في الحالات التي تأخر زواجها، أو الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض التي تؤثر على جودة المبايض والحيوانات المنوية.. يكون الاجنة المجمدة و ارجاع الاجنة المجمدة الحل الأمثل للحفاظ على حلم الإنجاب في وقت لاحق. إذ يعتبر تجميد الأجنة هو الطريق لسد الفجوة بين المخطط الزمني البيولوجي ومخطط حياتك .

لابد أنك قد سمعت عن ولادة الطفلة الأمريكية التي أنجبتها والدتها بعد 24 عاماً من التجميد،الأمر الذي يجعلك ترغب في معرفة المفاهيم الرئيسية المختصة بهذا الموضوع، وفي هذا المقال نعرض عليك إجابات لكثير من الأسئلة المتعلقة بنقل و ارجاع الاجنة المجمدة. 

مميزات عملية الاجنة المجمدة

  • تسمح بتجميد أفضل أجنة للسيدات المصابات بمتلازمة فرط نشاط المبيض التي تؤدي إلى فقدان جودة المبيض، ومن ثم تقليل الخصوبة وفرص الحمل .
  • تتيح فرصة أكبر لنجاح عمليتي الحقن المجهري وأطفال الأنابيب، إذ يتم الاجنة المجمدة لنلجأ إليها في حالة حدوث فرط نشاط في المبيض أو سقوط بطانة الرحم.
  • تعطي للسيدات -وأيضاً الرجال- المعرضين للعلاج الكيماوي أو الإشعاعي فرصة في الإنجاب عن طريق الاجنة المجمدة قبل البدء في بروتوكول العلاج .
  •  تمنح الأزواج فرصة أكبر في تأجيل قرار الإنجاب إذا لم يكونوا على استعداد في الفترة الحالية، ومن ثم ارجاع الاجنة المجمدة في الوقت المناسب لهم.
  • تعطي فرصة للسيدات اللاتي لديهن تاريخ وراثي من انقطاع الطمث مبكراً، فيمنحهن مخزونًا من الأجنة يمكن الرجوع إليه واستخدامه في أي وقت. 
  • إمكانيّة الحَمل مرّة أُخرى دون الحاجة للخضوع إلى خطوات التلقيح الصناعي وتوفير التكلفة الباهظة.

 

تعتبر عملية الاجنة المجمدة في غاية الدقة، ويقوم الطبيب المعالج بعدة خطوات هامة لإتمام النقل بأعلى جودة، ومن أهمها اختيار الدورة المناسبة للنقل والإرجاع وفقاً لحالة المريضة.

 

كيف تتم عملية نقل و ارجاع الأجنة المجمدة ؟

تُنقل الأجنة إلى الرحم عن طريق واحدة من الثلاث دورات التالية: 

الدورة الطبيعية للنقل والارجاع 

توصف هذة العملية للسيدات اللاتي يكون التبويض لديهن سليم والحيض منتظم. ويقوم الطبيب بمتابعة الرحم والبويضات عن طريق الموجات فوق الصوتية، ومتابعة معدل مستوى الهرمونات عن طريق عمل تحاليل دم دورية.

تتم الاجنة المجمدة ثم نقلها في اليوم الرابع بعد الإباضة، وتمتنع المرأة عن أخذ أي نوع من العقاقير حتى يوم النقل، ثم تبدأ بأخذ هرمون البروجستيرون لتقوية الجسم الأصفر (وهو الجسم الذي يساعد في إنتاج البروجسترون خلال المراحل الأولى من الحمل).

 

الدورة التي تحتاج إعطاء هرمونات خارجية 

تُجرى هذه العملية للسيدات المتقدمات في السن، واللاتي يعانين من ضعف المبايض، وعدم وجود دورة حيض منتظمة.

يتم إعطاء هرمون الاستروجين في شكل لاصقات و أقراص وتحاميل، ثم بعد عملية ارجاع الاجنة المجمدة تستمر السيدة في تناول أدوية الاستروجين والبروجسترون حتى يتم فحص الحمل، وبعد ثبوت الحمل أيضاً يجب على الأم الاستمرار في أخذ العلاج لمدة 10 أسابيع.

الدورة التي تحتاج إلى أدوية منشطة 

يتم إعطاء السيدة أدوية خصوبة لتنشيط المبيض لإنتاج بويضة ناضجة، ثم يقوم الطبيب بفحص بطانة الرحم، وعند التأكد من نموها بشكل سليم يتم ارجاع الاجنة المجمدة بعد 3 أيام من التبويض.

يُنصح بهذه العملية للسيدات اللاتي لم يصلح معهن إرجاع الأجنة في دورة إعطاء الهرمونات الخارجية، واللاتي يعانين من ضعف شديد في الإباضة.

وفيما يلي نتعرف على تفاصيل تقنية الاجنة المجمدة السابقة لعملية الإرجاع.

 

 

كيف تتم الاجنة المجمدة ؟

  • يتم تلقيح البويضات بالحيوانات المنوية، ثم توضع في أنبوبة من الزجاج أو أنبوبة من البلاستيك بهدف حفظ جودتها ومنعها من التقدم في العمر عن طريق تخزينها في سائل النيتروجين الذي يصل درجة حفظه إلى 198 تحت الصفر.
  • تُنقل الأجنة إلى رحم الأم في الوقت المناسب للزوجين عن طريق قسطرة مهبلية يُدخلها الطبيب بعد عمل منظار على الرحم للتأكد من سلامته.
  • لا تتضرر الأجنة من التجميد ولا التخزين، ولكن قد يحدث ذلك في عملية التبريد والفك وارجاع الاجنة المجمدة. إذ قد تتحلل العديد من الأجنة، ويبقى فقط من اثنين لأربعة أجنة بحالة صحية جيدة.

ما هي المدة التي يمكن بقاء الأجنة فيها بحالة صحية جيدة؟

تستمر الأجنة في حالة جيدة مدة من أربع لخمس سنوات قابلة للتمديد، ولا يكون هناك أي خطورة أو تدهور في صحة الجنين، كما أن نسبة نجاح الاجنة المجمدة تمثل أكثر من سبعين في المائة. 

ملحوظة: يجب استمرار الزواج الشرعي ولا يجوز ارجاع الاجنة المجمدة إلى رحم الأم في حالة الانفصال أو وفاة الزوج.

 

هل يعتمد التجميد على الأجنة فقط؟

يتم في كثير من الحالات تجميد السائل المنوي والبويضات عوضاً عن الأجنة في المرضى غير المتزوجين الذين يعانون من ضعف في الحيوانات المنوية.
أو السيدات اللاتي يعانين من مشكلة بطانة الرحم المهاجرة  أو الراغبات في تأجيل فكرة الزواج، فيتم تجميد البويضات والسائل المنوي، حيث يمكن الرجوع إليهم في وقت لاحق  دون اللجوء إلى الاجنة المجمدة.

 

تعرف على تكلفة الاجنة المجمدة في مصر 

تختلف تكلفة عملية تجميد الأجنة في مصر باختلاف الطبيب ومركز الخصوبة، و نسبة نجاح الاجنة المجمدة لدى هذا المركز، ووفقاً لحالة المريض والتقنيات المستخدمة في معمل الأجنة، والذي يعد من أهم وأدق خطوات نجاح النقل.
كما يؤثر عدد الأجنة المجمدة المنقولة ومدة حفظها في إجمالي التكلفة.

 

كيف يتم اختيار مركز الاجنة المجمدة ؟

يجب أن يضم المركز أطباء خصوبة ذوي كفاءة عالية، وفنيي مختبرات ذوي مهارة لضمان نجاح العملية، كما أنه يجب وجود تقنية الزجج التي تضمن انخفاض درجات الحرارة أثناء تفكك الأجنة بدون تكوين بلورات من الثلج تؤثر على حياة الجنين

للاستفسار والتواصل عبر الواتساب من هنا