ما هي عملية ازالة لحمية الرحم؟ لحمية الرحم -التي تُعرف أيضًا بالورم الليفي في الرحم- هي زوائد لحمية تنشأ في البطانة الداخلية للرحم، وتمتد إلى تجويفه الداخلي، ويمكن أن تنشأ في عنق الرحم أيضًا، وقد تتخذ شكلًا كرويًا أو ذا عنق (شكل الفطر)، وقد تعاني السيدة الواحدة من زائدة لحمية واحدة أو أكثر، وتتفاوت الزوائد اللحمية في الرحم في أحجامها، حيث يبدأ حجمها من ملليمترات قليلة، ويصل إلى ما يزيد على ستة سنتيمترات، ومعظم الزوائد اللحمية حميدة.

وتؤثر لحمية الرحم بشكل مباشر على القدرة الإنجابية للسيدة، وتسبب كذلك فشل عمليات التلقيح الصناعي والحقن المجهري، وقد يكون اكتشافها صُدفة، إذ أنها لا تُظهر أعراضًا في كثير من الحالات.. ويُمكن استئصالها ببساطة عن طريق عملية ازالة لحمية الرحم بالمنظار، وهي العملية التي نتحدث عنها في هذا المقال، ونعرّف بأهم ما يؤكد عليه الأطباء من نصائح بعد عملية إزالة لحمية الرحم.

 


أعراض لحمية الرحم

هناك أعراض مصاحبة للحمية الرحم، تظهر على بعض السيدات، وتستدعي زيارة الطبيب المتخصص، وتشمل:

  • غزارة الدم في الدورة الشهرية إلى حد النزيف في بعض الحالات، وربما تجد السيدة دمًا متجلطًا مع الطمث.
  • توقيت غير منتظم للطمث، ونزول الدم بين الدورات الشهرية، أو نزوله باستمرار طوال الشهر.
  • الشعور بألم شديد مع نزول الدورة الشهرية.
  • كبر حجم البطن (انتفاخ البطن) في بعض الحالات.
  • تأخر الحمل والإنجاب.
  • الشعور بآلام في أثناء العلاقة الزوجية.

تعرف علي | نسبة الحمل بعد إزالة لحمية الرحم

طرق علاج لحمية الرحم

عادة تختفي لحمية الرحم من تلقاء نفسها دون تلقي أي نوع من أنواع العلاج إذا كان حجمها صغيرًا، ولا يصاحبها ظهور أي أعراض، لكن إذا كان حجم لحمية الرحم كبيرًا وتُصاحبها أعراض مزعجة تؤثر على الحياة اليومية للسيدة المصابة؛ يكون من الواجب حينها البدء في اتباع خطوات علاج لحمية الرحم لمنع حدوث أي مضاعفات.

كيفية التشخيص قبل إجراء عملية ازالة لحمية الرحم

قبل إجراء عملية ازالة لحمية الرحم يقوم الطبيب ببعض الإجراءات التشخيصية لمعرفة حجم اللحمية ومكانها وطبيعتها، وذلك بالطرق التالية:

  • السونار: في أثناء ذلك الإجراء يحقن الطبيب محلولًا ملحيًا بقسطرة رفيعة في الرحم، ثم يستخدم السونار ثنائي أو ثلاثي الأبعاد لمعرفة عدد اللحميات في الرحم، وتحديد موقعها وحجمها.
  • المنظار الرحمي التشخيصي: وهو أنبوب رفيع به ألياف ضوئية وكاميرا في طرفه، يتم إدخاله عبر المهبل وعنق الرحم إلى التجويف الرحمي، وينقل الصور مباشرة عبر شاشة خاصة.

عملية ازالة لحمية الرحم

تُجرى عملية ازالة لحمية الرحم بالمنظار تحت تأثير التخدير النصفي أو الكلي تبعًا لرغبة المريضة وطبيعة حالتها، وتتلخص العملية في الخطوات التالية:

  • يوسّع الطبيب عنق الرحم باستخدام أداة توسعة خاصة.
  • يُدخل الطبيب المنظار الرحمي، والذي يمكنه من الرؤية مكبرة أضعافًا على الشاشة.
  • يحقن الطبيب غازًا خاصًا لتوسعة التجويف، يمكنه ذلك من رؤية أي زوائد لحمية.
  • يوجه الطبيب المنظار إلى الزوائد اللحمية ويبدأ في استئصالها.

وأهم ما يميز عملية ازالة لحمية الرحم بالمنظار هو أنها تجرى دون فتح البطن، ولا إحداث أي جروح غائرة، وبالتالي لا تخلف أي آثار جراحية ملحوظة على جسم المريضة، ولا تستدعي الإقامة في المستشفى لعدة أيام، بل تعود المريضة إلى المنزل في اليوم نفسه، مع ضرورة التزامها بما يمليه عليها الطبيب من نصائح بعد عملية إزالة لحمية الرحم.

قد تستدعي بعض الحالات الاستئصال الجراحي والكي، وذلك في حال كانت الزوائد متضخمة، وهنا يكون التخدير كليًا، وتُجرى العملية في مستشفى ذات تجهيزات طبية أعلى.

وتختلف تكلفة عملية لحمية الرحم في مصر باختلاف العديد من العوامل، التي تشمل: طبيعة الإجراءات التشخيصية الأولية، وعدد الزوائد اللحمية المستهدفة بالإزالة وكذلك حجمها ومكانها، وتكلفة التخدير، وأجر أفراد الفريق الطبي، وغير ذلك.

كم تستغرق عملية إزالة لحمية الرحم؟

تستغرق عملية إزالة لحمية الرحم ما بين 15 و20 دقيقة فقط، بعدها تُنقل المرأة إلى غرفة أخرى.

متى يُسمح للمرأة بالعودة إلى المنزل بعد العملية؟

يمكن للمرأة العودة إلى المنزل بعدما يطمئن الطبيب من أن العملية قد سارت على خير ما يرام، وعدم معاناة المريضة أي مضاعفات خطيرة.

هل عملية إزالة لحمية الرحم خطيرة؟

تندرج عملية إزالة الرحم من العمليات الناجحة والآمنة التي لا تنطوي عادة أي مضاعفات، لكن شأنها شأن جميع الجراحات، قد تتسبب -في حالات بسيطة-  معاناة أعراض غير مرغوبة، مثل:

  • النزيف.
  • تكون ندوب على الجلد.
  • صعوبة في الولادة الطبيعية والحاجة إلى الولادة القيصرية.

كيف يمكنني الوقاية من مضاعفات عملية إزالة لحمية الرحم؟ 

على المرأة أن تحسن اختيار الجراح المشرف على العملية، فينبغي أن يتمتع بالخبرة الطويلة في المجال، وسبق له إجراء عدد كبير من الجراحات من ذات النوع.

إضافة لذلك ينبغي لها أن تتبع نصائحه وإرشاداته وألا تهملها، فالطبيب هو المعنيّ بحالة المرأة بعد العملية ووضعها الصحي، والأكثر إدراكًا لما قد يؤذيها ويضر بنتائج الجراحة.

هل عملية إزالة لحمية الرحم مؤلمة؟

تُجرى هذه العملية تحت تأثير التخدير (النصفي أو الكلّي)، لذلك لا تشعر المريضة بأي ألم في أثناء العملية، لكنها قد تعاني من بعض الآلام والتقلصات بعدها، التي سرعان ما تختفي في غضون أيام قليلة.

نصائح بعد عملية ازالة لحمية الرحم

على الرغم من كونها عملية آمنة وبسيطة إلى حد بعيد؛ يجب الالتزام بما يؤكد عليه الطبيب من نصائح بعد عملية ازالة لحمية الرحم لضمان تجنب حدوث أي مضاعفات، ومن أهم هذه النصائح:

  • عدم بذل أي مجهود شاق بعد العملية.
  • الامتناع عن ممارسة التمارين الرياضية المجهدة، ويُسمح بالمشي.
  • تناول الأدوية الموصوفة من مسكنات الألم والمضادات الحيوية.
  • اتباع نظام غذائي صحي الامتناع عن ممارسة التمارين الرياضية المجهدة، ويُسمح بالمشي.
  • استخدام فوط قطنية عند الحاجة للتعامل مع النزيف بعد العملية، وقد تستمر بعض الإفرازات وردية اللون في النزول لفترة تمتد إلى نحو أسبوعين بعد العملية، وهو أمر طبيعي وغير مقلق.
  • الحفاظ على نظافة الجسم بعد العملية، مع عدم استخدام الدش المهبلي.
  • غسل منطقة الجرح جيدًا والاهتمام بتجفيفها وتنظيفها.

بهذه الطريقة تضمن المرأة حياة جيدة وصحية بعد عملية استئصال لحمية الرحم.

هذه تجربتي مع عملية لحمية الرحم باختصار!

تحكي إحدى السيدات: تجربتي مع عملية لحمية الرحم تتلخص في الآتي:

كنت أعاني من آلام شديدة مع نزول الدورة الشهرية، وكانت مواعيد نزولها غير منتظمة بالمرة، كما كنت ألاحظ غزارة الدم، ووجود بعض الكتل الصغيرة المتجلطة فيه، وبالإضافة إلى ذلك تأخر الحمل بعد الزواج لفترة ليست بالقصيرة، فتوجهت إلى الطبيب المتخصص لتشخيص المشكلة، وأخبرني بعد الفحوصات بوجود لحمية لديّ في الرحم، ونظرًا لحجمها ومكانها، كان من الضروري إجراء عملية ازالة لحمية الرحم كما أخبرني الطبيب.

وتتابع السيدة: في يوم العملية كنت متوترة قليلًا، وخائفة من أن تكون العملية مؤلمة، لكن الطبيب طمأنني بأن العملية تتم تحت تأثير التخدير، وبالتالي لن أشعر بأي ألم في أثناء إجرائها.
بعد إجراء العملية اختفت الأعراض تمامًا، ومع التزامي بنصائح الطبيب، تعافيت في مدة وجيزة، وحدث الحمل بمجرد أن سمح لي الطبيب بالعودة إلى ممارسة العلاقة الجنسية بشكل طبيعي.. كانت هذه تجربتي مع عملية لحمية الرحم بالمنظار باختصار.

في مركزنا نوفر إجراء عملية ازالة لحمية الرحم بالمنظار دون فتح جراحي، ودون ألم.. اتصلي بنا الآن!

 

تخلصي من لحمية الرحم بحجز موعدك الأن!